قصة يوسف عليه السلام في كتب اليهود المخفية .. دراسة مقارنة
! ɞὡשǁଷ|[჻჻჻჻჻჻» الاصــــدقـــــاء الاوفيـــــاء «჻჻჻჻჻჻]|ଷǁשὡɞ :: المنتديات الدينية :: قسم الموضوعات الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
قصة يوسف عليه السلام في كتب اليهود المخفية .. دراسة مقارنة
ملاحظات
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
1 – { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3)}.
لا يرد هنا .
1 – لا يرد هنا .
المدخل القرآني الذي يضع القصة في إطارها الديني لا يوجد في غيره .
2 – يوسف يقص رؤية واحدة على أبيه وحده الذي ينصحه بعدم قصها على إخوته .
يوسف يقص رؤى على إخوته وأبيه مجتمعين فيزجره الأخير .
2 – يوسف يقص رؤياه على أبيه أولًا ( العاديات اليهودية : للمؤرخ يوسيفوس )(5).
كتاب التاريخ اليهودي القديم اتفق مع القرآن واختلف مع التوراة نفسها .
3 – إخوة يوسف يمكرون بأبيهم لاستدراج يوسف وذلك بعد أن نزلوا في الحكم عليه من القتل إلى الإلقاء في الجب .
* أوحى الله إلى يوسف في البئر وثبَّته .
* لا يرد هنا مكر إخوة يوسف بأبيهم ، بل تذكر أن ذلك حدث تلقائيًّا دون تخطيط لكنها تتفق مع القرآن في نزول إخوة يوسف في الحكم من قتله إلى إلقائه في البئر .
* لا يرد هنا وحي إلى يوسف في البئر .
3 – إخوة يوسف إنما ذهبوا لأرض ( شكيم ) ( حيث ألقوا يوسف في البئر حسب رواية التوراة ) لأجل الراحة والبهجة والسرور هذا قريب من الرواية القرآنية : { أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب }(الآية 12 ) . (الميدراش )(6)
تتفق بعض كتب الميدراش مع القرآن في مسألة وحي الله إلى يوسف في البئر فتذكر أن الله أرسل جبريل إليه وكساه قميصًا غير الذي نزعه عنه إخوته(7).
لا نجد حتى الآن في أي من كتب أهل الكتاب قرينة لما ذكر في القرآن من مكر إخوة يوسف بأبيهم للإيقاع بأخيهم .
4 – قافلة سيارة تخرج يوسف من البئر .
* القافلة تبيع يوسف بثمن بخس.
* إخوة يوسف أخرجوه من الجب بعد أن أنزلوه وباعوه (أغلب النصوص) فيما عدا النص اليهودي للتوراة العبرية الذي يتفق مع القرآن في أن القافلة هي التي أخرجت يوسف ، ثم تضيف أن رأوبين رجع ليتفقده فلم يجده.
* لا يرد هنا بيع يوسف بثمن زهيد.
4 – إخوة يوسف هم الذين أخرجوه من البئر . ( أغلب النصوص فيما عدا الميدراش ) Yashar Wa Yesheb الذي يذكر أن إخوة يوسف ألقوه في البئر وأخرجه الله ، هذا قريب جدًّا مما ذكره القرآن .
* تذكر بعض كتب الميدراش أن القافلة باعت يوسف بثمن زهيد ( مثل القرآن ) وذكر (عهود الأسباط ) أن يهوذا وجاد باعوه بثلاثين قطعة ذهب وأخفيا عشرًا وأظهرا عشرين فقط لإخوتهم(!!! ( هذا لا يوجد في القرآن ) .
يذكر التلمود وغيره من كتب الميدراش أن يوسف كان يعاير إخوته أنهم أبناء إماء ولذلك بيع عبدًا(9) !!.
(هذا لا يوجد في القرآن ).
5 – يحتال إخوة يوسف على أبيهم فيرجعون إليه عشاءً يبكون ومعهم قميص يوسف ملطخ بدم كذب وقالوا : أكله الذئب لكنه يرتاب في روايتهم ويأمل عقب المؤامرة .
يحتال إخوة يوسف على أبيهم فيرجعون إليه .. بقميص يوسف ملطخ بدم كذب وقالوا : افترسه وحش مفترس .. ويصدقهم الأب وييأس عقب المؤامرة .
5 - يحتال إخوة يوسف على أبيهم فيرجعون إليه عشاءً وقد وجدوا ذئبًا فأمسكوه وأحضروه لأبيهم متهمينه بقتل يوسف (الميدراش القديم بسكيتا رباتي ) وتذكر هذه الكتب أن أباهم لم يصدقهم واعتقد أنه ما زال حيًّا(10).
مسألة بكائهم عند عودتهم لأبيهم لم أجدها حتى الآن في أي من كتب أهل الكتاب .
6 – لا يوجد مثل هذا في القرآن .
لا يرد هنا .
6 – القافلة التي أسرَّت يوسف بضاعة تعرضت لعواصف وبرق واهتزت الأرض كلها وبعث الله عليهم الظلام وهاجمتهم الوحوش والإبل وضلوا الطريق(11)!!!.
7 – يوسف يصل إلى مصر وقد بيع للعزيز .
يوسف يصل إلى مصر وقد بيع لمستشار فرعون وهو في نفس الوقت يلقب بالسيد والمتسلط على أرض مصر بل ويلقب بأبي فرعون.
7 – يوسف يصل إلى مصر وقد بيع لعظيم فيها .
ألا يدل ذكر التوراة أن مشتري يوسف في مصر هو : أب أو مستشار فرعون والسيد المتسلط على أرض مصر أنه كان عزيزًا كما ذكر القرآن .
8 – لا يرد هنا مثل هذا .
* بعد ذلك وفي خضم أحداث قصة يوسف تذكر التوراة قصة طويلة (إصحاح كامل ) ليهوذا – أحد أبناء يعقوب (الأسباط) مع أرملة ولده إذ عندما رآها ظن أنها زانية لأنها كانت محجبة ، فمال نحوها إلى الطريق وقال دعيني أعاشرك . (سفر التكوين 38/15-19 ) .
* ثم تذكر التوراة قصة ولادة ذلك الحمل :
* وعندما أزف موعد ولادتها إذ في أحشائها توأمان أخرج أحدهما يدًا فربطت القابلة حولها خيطًا أحمر وقالت هذا خرج أولًا غير أنه سحب يده فخرج أخوه !!! .
8 – يذكر التلمود والميدراش إضافة لما في التوراة أن الله قد بعث ملاك العاطفة ليدفع يهوذا لهذه الفعلة !!!(12).
ما ذكرته التوراة هنا فضلًا عن أنه لا يصح أن ينسب لسبط ، لا توجد له مناسبة نحن في خضم أحداث قصة يوسف .
9 – { وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً } .
لا يرد هنا .
9 – امرأة فوطيفار العزيز ادعت اتخاذ يوسف ولدًا ( عهود الأسباط : كتب السوديبيجرافا )
10 – { وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ } .
مراودة المرأة ليوسف وبنفس الألفاظ التي تأبى بها يوسف : " هو ذا سيدي قد عهد إلي بكل ما يملك .. فكيف أقترف هذا الشر العظيم وأخطئ إلى الله " .
10 – مراودة امرأة فوطيفار (كتاب اليوبيلات ) " امرأة العزيز وهي تراود يوسف عن نفسه وغلقت الأبواب "(13) مثل الرواية القرآنية .
11- { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ } .
لا يرد هنا همه بها .
11- يوسف لأول وآخر مرة تخلى عنه ثباته ، وللحظة وحين أوشك على تحقيق رغبة سيدته ظهرت له صورة أمه وصورة أبيه فرجع عن ذلك .
( التلمود – الترجوم – الميدراش )(14).
12 – { وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ } .
إمساك يوسف من ردائه (لكن دون قطع ) حيث بقى في يدها ثم إنها هي التي نادت أهل بيتها وادَّعت اغتصابها مع أن النص قبل قليل ذكر أنه لم يكن في البيت أحد !! .
12 – يوسف بعد رجوعه من الهم بامرأة فوطيفار ركض تاركًا جزءًا من ردائه في يدها (التلمود ) .
التلمود اتفق هنا مع القرآن واختلف مع التوراة نفسها .
13 – المرأة تتهم يوسف وتقترح سجنه أو تعذيبه لا قتله ؛ ( لتراوده مرة أخرى ) .
المرأة تتهم يوسف .
13 – المرأة تتهم يوسف ورمت به ( بعد ذلك ) في السجن بدلًا من قتله لتراوده مرة أخرى (نجد ذلك في كتاب عهود الأسباط والتلمود).
اقتراح المرأة بسجن يوسف أو تعذيبه لم أجده حتى الآن في أي من كتب أهل الكتاب .
14 – { وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ (26) وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ (27) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) } .
لا يرد هنا .
14- فوطيفار ( العزيز ) أقام محكمة للفصل بين امرأته ويوسف وأن القضاة أمروا بإحضار القميص والنظر فيه إن كان قُطع من الأمام أم الخلف وانتهوا إلى براءة يوسف (نجد ذلك في التلمود والترجوم وبعض كتب الميدراش وكتابات المؤرخ فيلو).
15- العزيز يطلب من يوسف عدم ذكر هذا الأمر لأحد ويطلب من امرأته الاستغفار بعد أن صدَّق يوسف .
فوطيفار يصدق امرأته لا يوسف .
15- فوطيفار يصدق امرأته لا يوسف ( أغلب الكتب ) .
لا يوجد في أي كتاب ما ذكره القرآن من طلب العزيز ليوسف كتمان هذا الأمر .
16 – تفضح المرأة في المدينة ويتكلم عنها النسوة فيها فتسمع بذلك فتأمر بدعوتهن فتكيد لهن حتى يعذرنها فيما فعلت وتعيد تهديد يوسف أمامهن إن لم يستجب لها .
لا يرد هنا .
16- نسوة المدينة ذهبوا لزليخة لمرضها لا بدعوة منها وتكيد لهن . ( التلمود ) .
تتفوق هنا الرواية القرآنية إذ طالما كادت زليخة للنسوة فلابد أنها دعتهن لا بمجرد رؤيتها لهن فجأة تكيد لهن .
17- { قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ} .
لا يرد هنا .
17 – يوسف قال : السجن أفضل عندي من تعدي حدود الله . ( التلمود وعهود الأسباط ).
الجانب الروحي واضح في القرآن .
18 – العزيز ومن معه يسجنون يوسف بالرغم من رؤيتهم لدلائل براءته .. سجنًا مؤقتًا .
العزيز يسجن يوسف تصديقًا لامرأته .
18- القضاة أمروا بسجن يوسف رغم رؤيتهم دلائل براءته وذلك لتسببه في تلويث اسم امرأة من علية القوم (التلمود ) .
19- صاحبي سجن يوسف يطلبان منه تعبير رؤيتهما وذلك لتحريتهما سابق صلاحه .
يوسف يتطوع لتفسير الرؤبين بعد أن سأل السجينين عن سبب تغير وجهيهما .
19 - ...
لا نجد حتى الآن قرينة للرواية القرآنية.
20- يوسف يدعو صاحبي السجن إلى الله ويعظهما وعظًا مطولًا .
لا يرد هنا .
20 – لا يرد هنا .
يلاحظ في الروايات الكتابية الاهتمام بالتاريخ مع إهمال الجانب الروحي الذي يهتم به القرآن .
21- الملك يحلم ويطلب من يوسف التأويل بعد تذكر الساقي له .
الملك يحلم ويوسف يتطوع بالتأويل بعد تذكر الساقي له .
22- يوسف يزيد على تأويل الحلم إعلامهم بعام بعد ذلك فيه الرخاء .
لم يرد .
22 – لم يرد .
23- تفسير الحلم يكون في السجن .
تفسير الحلم يتم أمام فرعون لا في السجن وقد ذهب يوسف لفرعون بعد أن حلق واستبدل ثيابه !!!.
23- تفسير الحلم يتم أمام فرعون لا السجن ، ثم إن يوسف عندما قابل الفرعون ذهب بثوب جديد أتاه به ملاك من الجنة !! ثم تذكر بعض الكتب أن يوسف حين دخل على الملك سجد له !! ( الميدراش ) .
في الروايات الكتابية يظهر يوسف بشكل سياسي أكثر منه نبي على العكس من القرآن .
24- يوسف يرفض الخروج من السجن إلا بعد بيان براءته واعتراف النسوة .
يوسف لا يأبى الخروج من السجن ولا يهتم ببيان براءته .
24- يوسف لا يأبى الخروج من السجن ولا يهتم ببيان براءته .
العدالة في القرآن والسياسة في التوراة .
25- يوسف يطلب مسؤولية خزانة الأرض بعد تمكين الله له .
يوسف يطلب من الملك البحث عن رجل بصير حكيم يوليه على البلاد وأنه هو ( يوسف ) ذلك الرجل .
25- يوسف يطلب من الملك البحث عن رجل بصير حكيم يوليه على البلاد ( في مجمل الكتب ) .
26- لا ترد هنا هذه التفاصيل التوراتية .
تفاصيل مطولة عن سني الجدب ووطأة الجوع وكيف استغل يوسف المجاعة لصالح الملك فجعل الشعب عبيدًا له .
26- لا ترد هنا .
مرة أخرى تعرض التوراة يوسف على أنه سياسي ماكر لا نبي .
27- { وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (57) } .
لا ترد هنا هذه الفاصلة الدينية.
27- بلغ من عظمة تمكين يوسف في مصر أنه كان يسير أمامه آلاف العازفين الموسيقيين !! وآلاف الحراس يشهرون سيوفهم !! عشرون ألفًا عن يمينه وعشرون ألفًا عن شماله !! ( التلمود ) .
نجد في القرآن وحده مثل هذه الفواصل الدينية لخضوع القصة فيه للغرض الديني .
كما لا نجد فيه (القرآن ) مثل ما ذكره التلمود من تهاويل خرافية .
28- لا ترد هنا هذه التفاصيل .
زواج يوسف وعمره حينئذٍ ومن زوَّجه وأسماء زوجه وأولاده وسبب تسمية كل واحد منهم .
28 – لا يرد تقريبًا .
29- دخول إخوة يوسف مصر ولقاءهم به وهم يجهلونه .
دخول إخوة يوسف مصر بسبب المجاعة عندهم – ولقاءهم به وهم يجهلونه (استغرق هذا ثمان أعداد كاملة طويلة لا آية واحدة مثل القرآن ) .
29- دخول إخوة يوسف مصر بسبب المجاعة عندهم – ولقاءهم به وهم يجهلونه .
القرآن لا يذكر صراحة سبب دخول إخوة يوسف مصر (وهو ندرة الطعام ) لأن ذلك يفهم ضمنًا من رؤيا الملك وما يتلوها.
30- اختصار لقاء يوسف بإخوته ، يوسف يطلب منهم الإتيان بأخٍ لهم من أبيهم دون ذكر اتهام لهم بالجاسوسية – ذلك بعد تحميلهم الحبوب .
تفاصيل لقاء يوسف بإخوته (ستة عشر عددًا ) ويطلب منهم الإتيان بأخيهم الصغير وإلا اتهمهم بالجاسوسية ثم حملهم القمح .
1 – { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3)}.
لا يرد هنا .
1 – لا يرد هنا .
المدخل القرآني الذي يضع القصة في إطارها الديني لا يوجد في غيره .
2 – يوسف يقص رؤية واحدة على أبيه وحده الذي ينصحه بعدم قصها على إخوته .
يوسف يقص رؤى على إخوته وأبيه مجتمعين فيزجره الأخير .
2 – يوسف يقص رؤياه على أبيه أولًا ( العاديات اليهودية : للمؤرخ يوسيفوس )(5).
كتاب التاريخ اليهودي القديم اتفق مع القرآن واختلف مع التوراة نفسها .
3 – إخوة يوسف يمكرون بأبيهم لاستدراج يوسف وذلك بعد أن نزلوا في الحكم عليه من القتل إلى الإلقاء في الجب .
* أوحى الله إلى يوسف في البئر وثبَّته .
* لا يرد هنا مكر إخوة يوسف بأبيهم ، بل تذكر أن ذلك حدث تلقائيًّا دون تخطيط لكنها تتفق مع القرآن في نزول إخوة يوسف في الحكم من قتله إلى إلقائه في البئر .
* لا يرد هنا وحي إلى يوسف في البئر .
3 – إخوة يوسف إنما ذهبوا لأرض ( شكيم ) ( حيث ألقوا يوسف في البئر حسب رواية التوراة ) لأجل الراحة والبهجة والسرور هذا قريب من الرواية القرآنية : { أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب }(الآية 12 ) . (الميدراش )(6)
تتفق بعض كتب الميدراش مع القرآن في مسألة وحي الله إلى يوسف في البئر فتذكر أن الله أرسل جبريل إليه وكساه قميصًا غير الذي نزعه عنه إخوته(7).
لا نجد حتى الآن في أي من كتب أهل الكتاب قرينة لما ذكر في القرآن من مكر إخوة يوسف بأبيهم للإيقاع بأخيهم .
4 – قافلة سيارة تخرج يوسف من البئر .
* القافلة تبيع يوسف بثمن بخس.
* إخوة يوسف أخرجوه من الجب بعد أن أنزلوه وباعوه (أغلب النصوص) فيما عدا النص اليهودي للتوراة العبرية الذي يتفق مع القرآن في أن القافلة هي التي أخرجت يوسف ، ثم تضيف أن رأوبين رجع ليتفقده فلم يجده.
* لا يرد هنا بيع يوسف بثمن زهيد.
4 – إخوة يوسف هم الذين أخرجوه من البئر . ( أغلب النصوص فيما عدا الميدراش ) Yashar Wa Yesheb الذي يذكر أن إخوة يوسف ألقوه في البئر وأخرجه الله ، هذا قريب جدًّا مما ذكره القرآن .
* تذكر بعض كتب الميدراش أن القافلة باعت يوسف بثمن زهيد ( مثل القرآن ) وذكر (عهود الأسباط ) أن يهوذا وجاد باعوه بثلاثين قطعة ذهب وأخفيا عشرًا وأظهرا عشرين فقط لإخوتهم(!!! ( هذا لا يوجد في القرآن ) .
يذكر التلمود وغيره من كتب الميدراش أن يوسف كان يعاير إخوته أنهم أبناء إماء ولذلك بيع عبدًا(9) !!.
(هذا لا يوجد في القرآن ).
5 – يحتال إخوة يوسف على أبيهم فيرجعون إليه عشاءً يبكون ومعهم قميص يوسف ملطخ بدم كذب وقالوا : أكله الذئب لكنه يرتاب في روايتهم ويأمل عقب المؤامرة .
يحتال إخوة يوسف على أبيهم فيرجعون إليه .. بقميص يوسف ملطخ بدم كذب وقالوا : افترسه وحش مفترس .. ويصدقهم الأب وييأس عقب المؤامرة .
5 - يحتال إخوة يوسف على أبيهم فيرجعون إليه عشاءً وقد وجدوا ذئبًا فأمسكوه وأحضروه لأبيهم متهمينه بقتل يوسف (الميدراش القديم بسكيتا رباتي ) وتذكر هذه الكتب أن أباهم لم يصدقهم واعتقد أنه ما زال حيًّا(10).
مسألة بكائهم عند عودتهم لأبيهم لم أجدها حتى الآن في أي من كتب أهل الكتاب .
6 – لا يوجد مثل هذا في القرآن .
لا يرد هنا .
6 – القافلة التي أسرَّت يوسف بضاعة تعرضت لعواصف وبرق واهتزت الأرض كلها وبعث الله عليهم الظلام وهاجمتهم الوحوش والإبل وضلوا الطريق(11)!!!.
7 – يوسف يصل إلى مصر وقد بيع للعزيز .
يوسف يصل إلى مصر وقد بيع لمستشار فرعون وهو في نفس الوقت يلقب بالسيد والمتسلط على أرض مصر بل ويلقب بأبي فرعون.
7 – يوسف يصل إلى مصر وقد بيع لعظيم فيها .
ألا يدل ذكر التوراة أن مشتري يوسف في مصر هو : أب أو مستشار فرعون والسيد المتسلط على أرض مصر أنه كان عزيزًا كما ذكر القرآن .
8 – لا يرد هنا مثل هذا .
* بعد ذلك وفي خضم أحداث قصة يوسف تذكر التوراة قصة طويلة (إصحاح كامل ) ليهوذا – أحد أبناء يعقوب (الأسباط) مع أرملة ولده إذ عندما رآها ظن أنها زانية لأنها كانت محجبة ، فمال نحوها إلى الطريق وقال دعيني أعاشرك . (سفر التكوين 38/15-19 ) .
* ثم تذكر التوراة قصة ولادة ذلك الحمل :
* وعندما أزف موعد ولادتها إذ في أحشائها توأمان أخرج أحدهما يدًا فربطت القابلة حولها خيطًا أحمر وقالت هذا خرج أولًا غير أنه سحب يده فخرج أخوه !!! .
8 – يذكر التلمود والميدراش إضافة لما في التوراة أن الله قد بعث ملاك العاطفة ليدفع يهوذا لهذه الفعلة !!!(12).
ما ذكرته التوراة هنا فضلًا عن أنه لا يصح أن ينسب لسبط ، لا توجد له مناسبة نحن في خضم أحداث قصة يوسف .
9 – { وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً } .
لا يرد هنا .
9 – امرأة فوطيفار العزيز ادعت اتخاذ يوسف ولدًا ( عهود الأسباط : كتب السوديبيجرافا )
10 – { وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ } .
مراودة المرأة ليوسف وبنفس الألفاظ التي تأبى بها يوسف : " هو ذا سيدي قد عهد إلي بكل ما يملك .. فكيف أقترف هذا الشر العظيم وأخطئ إلى الله " .
10 – مراودة امرأة فوطيفار (كتاب اليوبيلات ) " امرأة العزيز وهي تراود يوسف عن نفسه وغلقت الأبواب "(13) مثل الرواية القرآنية .
11- { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ } .
لا يرد هنا همه بها .
11- يوسف لأول وآخر مرة تخلى عنه ثباته ، وللحظة وحين أوشك على تحقيق رغبة سيدته ظهرت له صورة أمه وصورة أبيه فرجع عن ذلك .
( التلمود – الترجوم – الميدراش )(14).
12 – { وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ } .
إمساك يوسف من ردائه (لكن دون قطع ) حيث بقى في يدها ثم إنها هي التي نادت أهل بيتها وادَّعت اغتصابها مع أن النص قبل قليل ذكر أنه لم يكن في البيت أحد !! .
12 – يوسف بعد رجوعه من الهم بامرأة فوطيفار ركض تاركًا جزءًا من ردائه في يدها (التلمود ) .
التلمود اتفق هنا مع القرآن واختلف مع التوراة نفسها .
13 – المرأة تتهم يوسف وتقترح سجنه أو تعذيبه لا قتله ؛ ( لتراوده مرة أخرى ) .
المرأة تتهم يوسف .
13 – المرأة تتهم يوسف ورمت به ( بعد ذلك ) في السجن بدلًا من قتله لتراوده مرة أخرى (نجد ذلك في كتاب عهود الأسباط والتلمود).
اقتراح المرأة بسجن يوسف أو تعذيبه لم أجده حتى الآن في أي من كتب أهل الكتاب .
14 – { وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ (26) وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ (27) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) } .
لا يرد هنا .
14- فوطيفار ( العزيز ) أقام محكمة للفصل بين امرأته ويوسف وأن القضاة أمروا بإحضار القميص والنظر فيه إن كان قُطع من الأمام أم الخلف وانتهوا إلى براءة يوسف (نجد ذلك في التلمود والترجوم وبعض كتب الميدراش وكتابات المؤرخ فيلو).
15- العزيز يطلب من يوسف عدم ذكر هذا الأمر لأحد ويطلب من امرأته الاستغفار بعد أن صدَّق يوسف .
فوطيفار يصدق امرأته لا يوسف .
15- فوطيفار يصدق امرأته لا يوسف ( أغلب الكتب ) .
لا يوجد في أي كتاب ما ذكره القرآن من طلب العزيز ليوسف كتمان هذا الأمر .
16 – تفضح المرأة في المدينة ويتكلم عنها النسوة فيها فتسمع بذلك فتأمر بدعوتهن فتكيد لهن حتى يعذرنها فيما فعلت وتعيد تهديد يوسف أمامهن إن لم يستجب لها .
لا يرد هنا .
16- نسوة المدينة ذهبوا لزليخة لمرضها لا بدعوة منها وتكيد لهن . ( التلمود ) .
تتفوق هنا الرواية القرآنية إذ طالما كادت زليخة للنسوة فلابد أنها دعتهن لا بمجرد رؤيتها لهن فجأة تكيد لهن .
17- { قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ} .
لا يرد هنا .
17 – يوسف قال : السجن أفضل عندي من تعدي حدود الله . ( التلمود وعهود الأسباط ).
الجانب الروحي واضح في القرآن .
18 – العزيز ومن معه يسجنون يوسف بالرغم من رؤيتهم لدلائل براءته .. سجنًا مؤقتًا .
العزيز يسجن يوسف تصديقًا لامرأته .
18- القضاة أمروا بسجن يوسف رغم رؤيتهم دلائل براءته وذلك لتسببه في تلويث اسم امرأة من علية القوم (التلمود ) .
19- صاحبي سجن يوسف يطلبان منه تعبير رؤيتهما وذلك لتحريتهما سابق صلاحه .
يوسف يتطوع لتفسير الرؤبين بعد أن سأل السجينين عن سبب تغير وجهيهما .
19 - ...
لا نجد حتى الآن قرينة للرواية القرآنية.
20- يوسف يدعو صاحبي السجن إلى الله ويعظهما وعظًا مطولًا .
لا يرد هنا .
20 – لا يرد هنا .
يلاحظ في الروايات الكتابية الاهتمام بالتاريخ مع إهمال الجانب الروحي الذي يهتم به القرآن .
21- الملك يحلم ويطلب من يوسف التأويل بعد تذكر الساقي له .
الملك يحلم ويوسف يتطوع بالتأويل بعد تذكر الساقي له .
22- يوسف يزيد على تأويل الحلم إعلامهم بعام بعد ذلك فيه الرخاء .
لم يرد .
22 – لم يرد .
23- تفسير الحلم يكون في السجن .
تفسير الحلم يتم أمام فرعون لا في السجن وقد ذهب يوسف لفرعون بعد أن حلق واستبدل ثيابه !!!.
23- تفسير الحلم يتم أمام فرعون لا السجن ، ثم إن يوسف عندما قابل الفرعون ذهب بثوب جديد أتاه به ملاك من الجنة !! ثم تذكر بعض الكتب أن يوسف حين دخل على الملك سجد له !! ( الميدراش ) .
في الروايات الكتابية يظهر يوسف بشكل سياسي أكثر منه نبي على العكس من القرآن .
24- يوسف يرفض الخروج من السجن إلا بعد بيان براءته واعتراف النسوة .
يوسف لا يأبى الخروج من السجن ولا يهتم ببيان براءته .
24- يوسف لا يأبى الخروج من السجن ولا يهتم ببيان براءته .
العدالة في القرآن والسياسة في التوراة .
25- يوسف يطلب مسؤولية خزانة الأرض بعد تمكين الله له .
يوسف يطلب من الملك البحث عن رجل بصير حكيم يوليه على البلاد وأنه هو ( يوسف ) ذلك الرجل .
25- يوسف يطلب من الملك البحث عن رجل بصير حكيم يوليه على البلاد ( في مجمل الكتب ) .
26- لا ترد هنا هذه التفاصيل التوراتية .
تفاصيل مطولة عن سني الجدب ووطأة الجوع وكيف استغل يوسف المجاعة لصالح الملك فجعل الشعب عبيدًا له .
26- لا ترد هنا .
مرة أخرى تعرض التوراة يوسف على أنه سياسي ماكر لا نبي .
27- { وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (57) } .
لا ترد هنا هذه الفاصلة الدينية.
27- بلغ من عظمة تمكين يوسف في مصر أنه كان يسير أمامه آلاف العازفين الموسيقيين !! وآلاف الحراس يشهرون سيوفهم !! عشرون ألفًا عن يمينه وعشرون ألفًا عن شماله !! ( التلمود ) .
نجد في القرآن وحده مثل هذه الفواصل الدينية لخضوع القصة فيه للغرض الديني .
كما لا نجد فيه (القرآن ) مثل ما ذكره التلمود من تهاويل خرافية .
28- لا ترد هنا هذه التفاصيل .
زواج يوسف وعمره حينئذٍ ومن زوَّجه وأسماء زوجه وأولاده وسبب تسمية كل واحد منهم .
28 – لا يرد تقريبًا .
29- دخول إخوة يوسف مصر ولقاءهم به وهم يجهلونه .
دخول إخوة يوسف مصر بسبب المجاعة عندهم – ولقاءهم به وهم يجهلونه (استغرق هذا ثمان أعداد كاملة طويلة لا آية واحدة مثل القرآن ) .
29- دخول إخوة يوسف مصر بسبب المجاعة عندهم – ولقاءهم به وهم يجهلونه .
القرآن لا يذكر صراحة سبب دخول إخوة يوسف مصر (وهو ندرة الطعام ) لأن ذلك يفهم ضمنًا من رؤيا الملك وما يتلوها.
30- اختصار لقاء يوسف بإخوته ، يوسف يطلب منهم الإتيان بأخٍ لهم من أبيهم دون ذكر اتهام لهم بالجاسوسية – ذلك بعد تحميلهم الحبوب .
تفاصيل لقاء يوسف بإخوته (ستة عشر عددًا ) ويطلب منهم الإتيان بأخيهم الصغير وإلا اتهمهم بالجاسوسية ثم حملهم القمح .
moOon- الاشراف العام
- عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
مواضيع مماثلة
» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
» كيفية الصلاة على الحبيب مُحَمّدْ صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة
» خمسون معلومة عن الرسول عليه الصلاة والسلام
» كتابة الرمز بدل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
» الحب في الله____ في احاديثه صلي الله عليه وسلم
» كيفية الصلاة على الحبيب مُحَمّدْ صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة
» خمسون معلومة عن الرسول عليه الصلاة والسلام
» كتابة الرمز بدل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
» الحب في الله____ في احاديثه صلي الله عليه وسلم
! ɞὡשǁଷ|[჻჻჻჻჻჻» الاصــــدقـــــاء الاوفيـــــاء «჻჻჻჻჻჻]|ଷǁשὡɞ :: المنتديات الدينية :: قسم الموضوعات الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى